Checkout خــطـب الجــمــــعــة
faheemfb@gmail.com
03

               
   

     

دروس رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم

الزَّكاة

 

كتبها : عبد الرزّاق طاهر فارح

ترجمها إلى الإنجليزية:  د . فهيم بوخطوة

 

رمضان 1437 هـ

يونيو / يوليو 2016 م

  

أحبتي في الله ، ما بقى إلا بضعة أيّام من شهر رمضان، ولا نعرف ما إذا مرّت علينا ليلة القدر أم لا. فيا أيّها الأحبّة لا تضيِّعوا هذه الفرصة، وابتعدوا عن أيّ لهو. فمن يدري ربّما لا ندرك رمضان المقبل.

أيها الأحبّة، أرى من الختام اللازم والواجب عليّ وعلى طلبة العلم من إمثالي أن يُذكِّروا الأمّة الآن في هذه الأيّام القليلة المتبقيّة من شهر الفضل والجود والإحسان والعطاء والكرم، أن يُذكِّروا الأمّة بهذا الموضوع، وهو موضوع الزّكاة.

 

ما هي الزكاة وما شروطها:

الزّكاة لغةً ، هي الزِّيادة والنمو والطهارة والبركة.

أما الزّكاة إصطلاحا، فهي إسم لما يُخرجه المسلم من حقٍّ لله تعالى للفقراء والمساكين. أو قال بعض أهل الفقه ، الزكاة هي حِصّة مُقدّرة في مالٍ مخصوص في وقت مخصوص، يُصرف في جهات مخصوصة. الزّكاة أيّها الأحبّة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وفرضٌ فرضه الله على كل مسلم بالغ عاقل حر مستطيع توفّرت فيه شروط إخراج الزكاة. لأن ليس كل مسلم عاقل وبالغ يستطيع أن يُخرج الزّكاة. فهناك من المسلمين من يستحقها.

 

مكانة الزَّكاة:

هل تعلم أيها الفاضل أن الله جلَّ وعلا ، ليُبيِّن عظمة الزّكاة، ومكانة الزّكاة ومنزلة الزّكاة قد قرنها بالصّلاة في إثنين وثمانين آية من آيات القرآن. حتى قال إبن عبّاس: ثلاثة آيات نزلت مقرونة بثلاث، لا يقبل الله عزّ وجلّ واحدة بغير قرينتها. قال تعلى: {وقضى ربُّك ألا تعبدوا إلا إيَّاه وبالوالدين إحسانا}. فمن عَبَدَ الله سبحانه وتعالى ولم يُحسن لوالديه، لم يُقبَل منه. وقال جلّ وعلا: {وأقيموا الصلاة وآتو الزّكاة}. فمن أقام الصلاة ولم يؤت الزّكاة لم يُقبل منه. فالزكاة قرينة الصلاة. لا يصلح على الإطلاق أن تُصلي وأن تُضيِّع الزّكاة. بل لقد جعل الله تبارك وتعالى الزّكاة غاية من غايات التمكين للأمّة في الأرض. قال جلّ وعلا: {الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ ۗ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} 22:41. ووعد اللخ من أدّاها بالنّجاة والأمن يوم القيامة فقال عزّ وجل: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} 2:277. وكتب الله على نفسه الرحمة لمن أتاها، فقال جلّ وعلا: {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَـٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ۚ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ ۖ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} 7:156.

لقد وعد الله المزكِّين بالطهارة والنّماء والبركة والرخاء، جزاءَ ما يقدِّمون من خير لعباده الفقراء. قال جلّ وعلا: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} 9:103.

وقد جاء رجل إلى النّبي صلى الله عليه وسلم فقال: دلَّني على عمل أعمله يُدْنيني من الجنّة ويُباعدني من النّار. قال: {تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتُؤتي الزّكاة، وتَصِل ذا رحمك}

 

التحذير من عدم إخراج الزكاة:

أحبّتي في الله ، لقد حذّر القرآن تحذيراً شديداً من منع الزّكاة ومن التقصير في حقِّ الله. كثيرٌ من النّاس لا يُخرجون زكاة مالهم. إسمع ماذا قال الله جلّ وعلا عن الذين لا يُخرجون زكاة مالهم: {... وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ  يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ ۖ هَـٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ} 9:34:35. إسمع كيف فسَّر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية. والحديث رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: {ما من صاحب كنز لا يُؤدِّي زكاته إلا أُحْمِيَ عليه في نار جهنّم، فيُجعل له صفائح من النّار، فتُكوى بها جنباه وجبهته، حتى يحكم الله بين عباده، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة. ثم يُرى سبيله إمّا إلى الجنّة وإمّا إلى النّار}. وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: {ما من صاحب مالٍ لا يُؤدِّي زكاته إلا مُثِّل له يوم القيامة شجاعا أقرع (شجاعاً أي ذكر الحيّة ، والأقرع الذي تساقط شعره من فوق رأسه لكثرة السم في جوفه) فيطوِّقه ثم يأخذ بلهزَمِيَّتَيه (أي بشدقيه) ويقول له أنا كنزك، أنا مالك}. ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إقرأوا إن شئتم قوله تعالى: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ ۖ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} 3:180}. أيها الحبيب ما تصدّقت به هو مدَّخرٌ لك، وما أنفقته في حياتك إبتغاء وجه الله هو مُتَبقِّي لك.

 

شروط زكاة المال وقيمتها:

أيّها الأحبّة ، زكاة المال لها شرطان وهما:

1)    أن يبلغ المال النِّصَاب. وقيمة النصاب هي 84 غرام من الذهب. وبعض أهل العلم قال 83 غرام من الذهب. وبعض أهل العلم 81 غرام من الذهب. بمعنى أن المال الذي لديك قيمته تُساوي قيمة 84 غرامن من الذهب (أو 83 غرام من الذهب).

(مثلاً في إيرلندا ، اليوم 3/7/2016 سعر ذهب عيار 21 ك سعر غرام 30.77 يورو.

النصاب هو 84 * 30.77 =  2584.68 يورو)

2)    أن يحول على هذا المال حول هجري آخر. مثلا من رمضان إلى رمضان

 

في حال توفّر هذان الشرطان فوجب عليك أن تخرج الزّكاة في هذا المال.

ومقدار الزّكاة هي إثنين ونصف في المائة (2.5%) . يعني على كل مائة يورو قيمة الزكاة هي 2.5 يورو. وعلى كل ألف يورو هي خمس وعشرين يورو وهكذى.

 

زكاة الفطر:

أما زكاة الفطر أيّها الأحبّة ، فهي واجب على كل مسلم بالغ عاقل حُر قادر مستطيع. ويجب أن يُخرِج الزّكاة من يعول. روى البخار ومسلم من حديث عبد الله إبن عمر أنّ النّبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعاً من شعير على العبدُ والحُر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين. وفي رواية ثانية في صحيح البخاري من حديث إبن عمر: وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد. قبل خروج النّاس إلى الصلاة. وهذا آخر وقت لإخراج زكاة الفطر.

وحكمة مشروعيتها كما قال أهل العلم أنّها طُعمة للمساكين وطُهرةٌ للصائمين، وشُكرٌ لله ربِّ العالمين.

 

المقدار الواجب إخراجه في زكاة الفطر:

ذهب العلماء ن الواجب هو صاعٌ من جنس طعام أهل البلد. فإن كان طعامهم أرزاً، يُخرجون أرزاً، وإن كان قمحاً يُخرجون قمحا. والصَّاع هو ما يعُادل 3 كيلوغرام.

 

 


faheemfb@gmail.com   فهيم أبوخـطـوة ،، البريد الإلكتروني